شبكة شباب المستقبل
الـــســــــلام عــلـــيـكـــــم ورحــمـــــة الله وبـركــاتــــه

لو عـلـمــت الـــدار بـمـن زارهــا فـرحــــــت

واســتـبـشـرت ثــم بـاسـت موضـتع القـدميـن

وأنــشــدت بـلـســــــــان الـحـــــال قــائــلــــــــةً

اهــــــلا وسهـــــلاً بـأهــل الجـــود والـكـــــــرم


أهــــــــــــــلا ً وسهــــــــــلا بـك فــي* شبكة شباب المستقبل *


*معنا لبناء جزائر الغد *

شبكة شباب المستقبل
الـــســــــلام عــلـــيـكـــــم ورحــمـــــة الله وبـركــاتــــه

لو عـلـمــت الـــدار بـمـن زارهــا فـرحــــــت

واســتـبـشـرت ثــم بـاسـت موضـتع القـدميـن

وأنــشــدت بـلـســــــــان الـحـــــال قــائــلــــــــةً

اهــــــلا وسهـــــلاً بـأهــل الجـــود والـكـــــــرم


أهــــــــــــــلا ً وسهــــــــــلا بـك فــي* شبكة شباب المستقبل *


*معنا لبناء جزائر الغد *

شبكة شباب المستقبل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معا لبناء جزائر الغد
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 حل تمرين 6 صفحة 167 في مادة العلوم السنة 1 ثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
♥♥ عبيــــــر الزهور ♥♥
كبار المشرفات
♥♥ عبيــــــر الزهور ♥♥


انثى عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمر : 30

حل تمرين 6 صفحة 167 في مادة العلوم السنة 1 ثانوي  Empty
مُساهمةموضوع: حل تمرين 6 صفحة 167 في مادة العلوم السنة 1 ثانوي    حل تمرين 6 صفحة 167 في مادة العلوم السنة 1 ثانوي  Icon_minitime1الأربعاء مارس 07, 2012 4:48 am

أ كیفیة مصالبة السلالتین :
اختیار ديوك من إحدى السلالتین و دجاجات من السلالة الأخرى. عزل ھذه الحیوانات المختارة و تركھا
تتزاوج فیما بینھا.
ب الاستخلاص: من نتائج ج 1 نستنتج أنّ:
صفة "النمو السريع" سائدة على صفة "النمو البطيء" (المقھورة)
صفة "قلة البیض" سائدة على صفة "غزارة البیض" (المقھورة)
ج الاستخلاص بخصوص نقاوة السلالتین :
بما أنّ تصالب السلالتین الأبويتین أدّى إلى الحصول على ج 1 موحّد الشكل و ھجین (القانون الأول
لمندل)، نستنتج أنھما سلالتان نقیتان.
د الأنماط الصبغیة:
الرموز: سريعة النمو: سا ، بطیئة النمو: س
قلیلة البیض: قا ، غزيرة البیض: ق
[المفروض يجب أولا تحلیل نتائج ج 2 للتعرف على الحالة الموجودة لدينا ( ھل ھي حالة توزع مستقل
للمورثات أم حالة ارتباط) لتحديد وضعیة المورثات على الصبغیات بطريقة صحیحة.]
السلالة الأبوية سريعة النمو و قلیلة البیض (نقیة):
سا سا
قا قا
السلالة الأبوية بطیئة النمو و غزيرة البیض (نقیة):
س س
ق ق
الجیل الأول ذو النمو السريع و قلیل البیض (ھجین):
سا س
قا ق
أعتذر على عدم دقة الرسم
2 / أ حساب نسب الأنماط الظاھريه للجیل الثاني:
حساب مجموع أفراد ج: 2
529 دجاجة = 33 + 99 + 97 + 300
حساب النسبة % للحیوانات سريعة النمو، قلیلة البیض:
9/ 56,25 % أي ما يوافق 16 _~ % 56,7 = 529 : 100× 300
حساب النسبة % للحیوانات سريعة النمو، غزيرة البیض:
3/ 18,75 % أي ما يوافق 16 _~ % 18,33 = 529 : 100×97
حساب النسبة % للحیوانات بطیئة النمو، قلیلة البیض:
3/ 18,75 % أي ما يوافق 16 _~ % 18,71 = 529 : 100×99
حساب النسبة % للحیوانات بطیئة النمو، غزيرة البیض:
1/ 6,25 % أي ما يوافق 16 _~ % 6,23 = 529 : 100×33
تدل ھذه النتائج على حدوث توزع مستقل للمورثات (تحقق القانون الثالث لمندل)
ب
الأنماط الوراثیة الممكنة للسلالة المرغوبة: السلالة المرغوبة ھي السلالة
سريعة النمو و غزيرة البیض، و التي يمكن أن يكون لھا الأنماط الوراثیة
التالیة:
سا سا ق ق (نقیة) •
سا س ق ق (ھجینة) •
النمط الوراثي المفید من الناحیة الإقتصادية ھو سا سا ق ق (نقي)، لأن بمصالبة أفراد السلالة التي
تحمل ھذا النمط الوراثي فیما بینھا، نتحصل فقط و دائما على حیوانات سريعة النمو و غزيرة البیض
(سلالة نقیة).
ج طريقة عزل ھذا النمط عن بقیة الأنماط :
إجراء تزاوج بین الحیوانات سريعة النمو غزيرة البیض، خلال عدة أجیال، و في كل جیل يتم إقصاء
الحیوانات التي لا تحمل الصفات المرغوبة، حتى نتحصل في الأخیر على حیوانات ينتج عن تزاوجھا
فیما بینھا حیوانات سريعة النمو غزيرة البیض، خلال أجیال متعاقبة، فنتأكد أنھا سلالة نقیة.
د أھم طرق إكثار ھذا النمط حاضرا و مستقبلا:
أنظر درس الإكثار من الحیوانات المرغوبة.__
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حل تمرين 6 صفحة 167 في مادة العلوم السنة 1 ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرات الأستاذ في مادة العلوم الطبيعية سنة أولى ثانوي
» دروس السنة الأولى ثانوي في مادة الرياضيات (جدع مشترك علوم و تكنو...)
» مذكرات العلوم الاسلامية سنة أولى ثانوي
» مذكرات العلوم الاسلامية سنة أولى ثانوي.doc
» دروس الكيمياء السنة الاولى ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة شباب المستقبل  :: (¯`°•.¸ (¯`°•.¸التعليم الثانوي .•°`¯¸.•°`¯) :: السنة الاولى ثانوي-
انتقل الى: